وإني لراض من بثينة بالذي
لو استيقن الواشي لقرت بلابله
بلا وبأن لا أستطيع وبالمنى
وبالأمل المرجو قد خاب آمله
وبالنظرة العجلى وبالحول تنقضي
أواخره لا نلتقي وأوائله
(جميل بثينه)
إنك لا تعرفين ما الهَمُّ والـ
ـغَمُّ ولا تعلمين ما الأرقُ
أنا الذي لا تنام عيني ولا
ترقى دموعي ما دام بي رمقُ
أحْرَم منكم بما أقول وقد
نال به العاشقون من عشقوا
صـرت كأني ذبالة نُصـِبَتْ
تضيء للناس وهي تحترقُ
(العباس بن الأحنف)
تصغي لقول المصلحين وإن
فُتِحَ المجال ، تبعتَ من فجرا
إن أحسن الناس اقتديت بهم
وإذا أساؤا تتبع الأثرا
أتظل بين الناس إمعةً
يسري بك الطوفان حيث سرى
عجباً أما لك منهج وسط
كمحجةٍ نبراسهـا ظهرا
(العشماوي)
يسمعني..حين يراقصني
كلمات ليست كالكلمات
يأخذني من تحت ذراعي
يزرعني في إحدى الغيمات
والمطر الأسود في عيني
يتساقط زخات..زخات
يحملني معه..يحملني
لمساء وردي الشرفات
وأنا..كالطفلة في يده
كالريشة تحملها النسمات
(نزار قباني)